mepeace.org

Lutfy abuquta
  • Male
  • gaza
  • Palestinian Territory, Occupied
Share on Facebook
Share
  • Recent Blog Posts
  • Discussions
  • Events
  • Groups (2)
  • Photos
  • Photo Albums
  • Videos

Lutfy abuquta's Friends

  • GaiaIskariot
  • Lori Beth Lippitz
  • Waleed Hammad
  • Oliver Haack
  • Nana Abu Quta
  • Susan
  • Hadi Al Bahra
  • Eli Williamson-Jones
  • windsfeather
  • Reem Mustafa
  • Wael_
  • Corey Gil-Shuster
  • Neri Bar-On
  • Eyal Raviv
 

Lutfy abuquta's Page

Profile Information

My personal story:
انا شاب فلسطيني من غزة
لقد تم الاعتداء علينا في الحرب الاخيرة وتم تدمير منزلي
وقد عاشت اسرتي في رعب وقلق نفسي رهيبان
Why I want peace:
حتى يعيش كل انسان بكرامة وامان
Interests and activities:
reading books, sport ,
Something you didn't know about me:
evry thing
How I found mepeace.org:
on facebook
What I want to achieve here:
iIwant to be conect to this group
Do you promise to respect others and our guidelines and not spam?
Yes

Lutfy abuquta's Videos

  • Add Videos
  • View All

Comment Wall (6 comments)

You need to be a member of mepeace.org to add comments!

Join mepeace.org

At 6:12pm on March 18, 2011, Lori Beth Lippitz said…

My family in Chicago is very unhappy about what has happened to you and others in Gaza.  Thank you for letting us know.  We are trying to influence our government to change Israel's course of action and reclaim its vision of peace and humane behavior.  My heart goes out to you and your family.

At 12:59am on March 14, 2009, Journalism EYAD said…
فتح تريد "حكومة حل الازمة" وحماس تريد العودة لبرنامج الحكومة الوطنية دون الاعتراف بالاتفاقيات التي وقعتها منظمة التحرير

تقرير /اياد عبدالكريم العبادلة 14/3/2009 علمت من مصادر مطلعة في القاهرة الليلة,ان وفود الفصائل الفلسطينية ستغادر العاصمة المصرية غدا السبت دون التوصل الى اتفاق , بعد تعثر العديد من الملفات التي تتناولنها لجان الحوار الخمس خلال مباحثاتها على مدار الثلاثة ايام السابقة.
وحذرت المصادر التي رفضت الكشف عن اسمها من الآثار المترتبة على عدم نجاح الحوار الجاري في القاهرة معتبرة ذلك بمثابة إحباط للشارع الفلسطيني الذي ينتظر بفارغ الصبر الإعلان عن اتفاق ينهي حالة الانقسام التي تشهدها الساحة الفلسطينية .
و دعا احد قادة الفصائل وهو مشارك في عمل لجان الحوار الجماهير الفلسطينية الى النزول للشارع لدعم الحوار و التوافق , ومطالبة الفصائل بعد مغادرة القاهرة قبل التوصل إلى اتفاق .
بحيث ابلغنا انه من المقرر ان تقدم اللجان الخمس للمصالحة وهي (لجنة الحكومة , لجنة منظمة التحرير , لجنة الامن ,لجنة الانتخابات , لجنة المصالحة) تقرير عملها غدا السبت للجنة التوجيه العليا المكونة من الامناء العامين للفصائل اومن ينوب عنهم اضافة الى مسؤولين مصرين و عرب لبحث الملفات التي تم التوافق عليها و الأخرى العالقة التي تعثر التوصل الى حلول بشأنها .
أبو يوسف: إجتماعاً للجنة التوجيه العليا سيعقد السبت لبحث الملفات العالقة
وأكد الدكتور واصل أبو يوسف الأمين العام لجبهة التحرير الفلسطينية اليوم, أن لجنة التوجيه العليا ستنعقد يوم غداً لبحث الملفات العالقة التي واجهت لجنتي الحكومة والانتخابات, في محاولة لتذليل العقبات أمامهما, مشيراً في الوقت ذاته إلى أن تلك اللجنتين قد تم تعليق عملهما ليوم السبت القادم في حين تواصل باقي اللجان الثلاث عملها على أتم وجه.
واضاف أبو يوسف أن العقبات التي واجهت لجنتي الحكومة والانتخابات تتعلق في شكل وبرنامج الحكومة, وتحديد موعد الانتخابات التشريعية والرئاسية المتزامنة, حيث لم يتم جسر هاتين المسألتين, مما دفع لجنة التوجيه العليا لان تقرر عقد إجتماعاً للجان كافة غداً لمعرفة ما يتعلق بكافة قضايا الخلاف التي واجهت اللجان.
ونوه إلى أن لقاءات اللجان كافة قد شهدت بعض التباينات في وجهات النظر, ولتخطي ذلك تستمر في عملها, مؤكداً أنه بعد بروز النقطتين الخلافيتين في لجنتي الحكومة والانتخابات, قررت لجنة التوجيه العليا تأجيل إجتماعها ليوم غداً من أجل التوصل لحلول نهائية لهما, في الوقت الذي تستمر باقي اللجان في عملها وفقاً لجدول أعمالها وإستخلاص ما يتعلق بنقاط الخلاف تحديداً, وتحويلها إلى لجنة الإشراف العليا لإيجاد حلول لها.
وأشار إلى أن الاتفاقات التي تواصلت إليها اللجان خلال عملها سيتم وضعها ضمن المحصلة النهائية التي من الممكن أن تعمل عليها اللجان, مضيفاً " سيشهد يوم غداً عملاً طائلاً على صعيد عمل اللجان وخاصة لجنة التوجيه العليا في محاولة لحل القضايا الخلافية التي واجهت عمل اللجان
وأشار أبو يوسف الى ان الفصائل ناقشت مهام الحكومة وشكلها وسقفها الزمني, وأجمعت على أنها حكومة وفاق وطني وإنتقالية, مهامها توحيد مؤسسات الوطن وإنهاء الانقسام, والإعداد للانتخابات الرئاسية والتشريعية التي ستقوم على إنجاحها في الفترة ما قبل 25/1/2010 , والعمل فيما يتعلق بالإغاثة وإعادة الاعمار لقطاع غزة, ورفع الحصار على الشعب الفلسطيني.

الصالحي : إسناد رئاسة الحكومة و6 وزارات للمستقلين.
وبدوره أكد بسام الصالحي الأمين العام لحزب الشعب الفلسطيني، أن القضايا الرئيسية في لقاءات الفصائل الفلسطينية الجارية في العاصمة المصرية " القاهرة" تواجه جدلاً كبيراً، لكنه أكد " أن منظمة التحرير وتشكيل مجلس وطني جديد وملف الأجهزة الأمنية تم البحث فيها بشكل جدي، لكن دون إختراق يذكر".
وقال الصالحي في اتصال هاتفي لنا من الطبيعي أن القضايا الرئيسية في موضع جدل كبير ولكن تم النقاش في عدة ملفات منها المنظمة والحكومة وتشكيل مجلس وطني وتحديد عدد أعضائه وملف الأجهزة الأمنية".
أكد الصالحي " أن ملف الحكومة هي قضية مركزية ولا تزال في إطار البحث"، مضيفا" أن ملفات عدة تم التوصل فيها لمبادئ عامة وإيجاد قواسم مشتركة".
كما نفى الصالحي وجود أي ضغوطات عربية أو خارجية على الفصائل الفلسطينية , قائلا" أن الوجود العربي والدولي حاضر في الحوار ولكن لا يوجد أية ضغوطات تمارس على الفصائل، مضيفا" نحن لا نبحث عن إرضاء العالم".
وقال النائب بسام الصالحي الأمين العام لحزب الشعب الفلسطيني إن اقتراح حل إشكالية الحكومة، يقوم على إسناد رئاسة الحكومة و6 وزارات للمستقلين.
وأوضح الصالحي أن الاقتراح يشمل تعيين شخصية وطنية مستقلة لرئاسة الحكومة، مشيراً إلى أن الوزارات السيادية التي ستسند للمستقلين هي: الداخلية والخارجية والإعلام والمالية وأن يضاف اليها الأشغال العامة والتربية والتعليم، والباقي يمكن تسميته من قبل الفصائل لما يضمن الحصول على حكومة توافق وطني مدعومة من الجميع.
من جانبه أكد عضو المكتب السياسي لحزب الشعب وليد العوض من القاهرة أنه فيما يتعلق بالشق السياسي فيقترح الحزب ان تلتزم الحكومة بالتهدئة الشاملة والمتبادلة والمتزامنه في اطار المساعي الجارية للتوصل لتهدئة، وان تلتزم خلال هذه الفترة بالتزامات منظمة التحرير بما يفتح الطريق امام عملية سلام جديدة تعيد للشعب الفلسطيني حقوقة.
وأشار العوض إلى أن الإقتراح ينص على مشاركة حماس والجهاد الاسلامي والفصائل الاخرى التي علقت عضويتها سابقا في الأطر القيادية بمنظمة التحرير، في صيغة القيادة الفلسطينة التي تضم اللجنة التنفيذية والامناء العامين ورئيس المجلس الوطني وتتولى هذه التقرير والبت في القضايا المصيريه التي تخص الشعب الفلسطيني.

الزهار يرجح اتفاق خلال أيام قليلة وابو محاهد يقول ان الامور شائكة
قالت قناة العربية الفضائية الليلة أن مصر أبلغت الفصائل الفلسطينية المشاركة في الحوار الفلسطيني في القاهرة أن الجولة الأولى من الحوارات ستنتهي مساء يوم السبت وذلك كما خطط له لإنجاز اتفاق فلسطيني ينهي الانقسام.
وقالت مصادر مطلعة على الحوار " ان اعضاء الوفود ستغادر القاهرة السبت فيما سيبقى الامناء العامون هناك لمتابعة تنسيق الشوط القادم من الحوارات والذي لم يحدد موعده بعد في ما قالت مصادر مصرية ان يوم السبت هو نهاية الجولة الاولى من الحوارات وهو فعلا ما كانت تخطط له مصر ".
وقال الزهار لقناة العربية أن حماس لم تطلب تمديد المجلس التشريعي والذي تنتهي ولايته في يناير القادم حيث أن الحركة أمامها تسعة أشهر قادمة مشيرا إلى أن فتح هي من يطلب التمديد موضحا أن حركته لو دخلت الانتخابات اليوم ستحصل على أكثر من المقاعد التي حصلت عليها في السابق.
ومن القاهرة أعلن أبو مجاهد الناطق الرسمي لجان المقاومة الشعبية وعضو وفدها لحوار القاهرة بأن هناك ملفات تم انجازها وأن البعض الأخر من الملفات يعتريه بعض العقبات التي يسعي الجميع لتدليها من أجل التوصل إلى اتفاق مصالحة فلسطينية.
وقال أبو مجاهد في حديث تلفزيوني من القاهرة أن هناك بعض العقبات تواجه لجنة الحكومة وخاصة فيما يتعلق بالبرنامج السياسي واعتراف الحكومة الجديد والتزامها باتفاقيات منظمة التحرير وهذا الأمر غير مقبول حيث لا يمكن أن نخضع لشروط الخارجية وخاصة الرباعية الدولية قائلا "بان هناك صيغة أخري تقول باحترام اتفاقيات منظمة التحرير دون شرط الالتزام بها وهي قد تكون صيغة مقبولة ومخرج لهذا المأزق."
وكشف أبو مجاهد عن لقاء يعقد اليوم في مقر المخابرات المصرية العامة من أجل تذليل بعض العقبات التي تعترض طريق عمل اللجان متوجه بالتحية للدور المصري في هذا الشأن.

وأوضح أبو مجاهد بأن الأمور الشائكة في لجان الحوار خاصة فيما يتعلق بالنظام السياسي في ملف الحكومة والمجلس الوطني في ملف المنظمة سوف يتم إحالتها لجنة الأمناء لبحثها وللخروج من هذا بصيغة ترضي الأطراف المتحاورة.

وأكد أبو مجاهد بان النية معقودة لذى الجميع وخاصة حركتي فتح وحماس بضرورة إنجاح الحوار وإنهاء حالة الانقسام والخروج باتفاق يحمي الحقوق والثوابت ويحفظ المقاومة قائلا "أن الاتفاق وإنهاء الانقسام أمر حتمي وان عمل لجان الحوار ليس مربوط بوقت محدد وأن الجميع ليس مضغوط لعامل الوقت ولكن المطلوب اتفاق يفرح شعبنا ويعزز وحدتنا ."
برهوم :حماس ترفض الاعتراف بالاتفاقيات التي وقعتها منظمة التحرير
قالت حركة حماس انه من المبكر الحديث عن نتائج نهائية أو اتفاق نهائي لما يجري في حوارات القاهرة، وذلك نظراً لتعقيدات القضايا المطروحة وصعوباتها والمشكلة التراكمية .مؤكدة في القوت ذاته أن الكل اليوم أمام فرصة حقيقية لتحقيق المصالحة الفلسطينية بالرعاية المصرية وبالحاضِنة العربية.
وقالت حركة حماس على لسان فوزي برهوم، المتحدث باسم الحركة وعضو وفدها الى حوار القاهرة ان الأصل في كثير من القضايا أن تحل على قاعدة احترام القانون الأساسي وإحكامه ووثيقة الوفاق الوطني الفلسطيني واتفاق القاهرة، موضحاً أن هذه الأمور هي محل إجماع جميع الفصائل الفلسطينية وتصلح أن تكون أرضية للتوافق عليها في كثير من القضايا المطروحة.
واضاف برهوم ان الخلاف ما زال قائما في بعض القضايا المطروحة كبرنامج الحكومة وما تطرحه حركة فتح في برنامج هذه الحكومة من الالتزام بالاتفاقيات الموقعة من قبل منظمة التحرير الفلسطينية، وأيضاً هناك مشكلة أخرى فيما يتعلق بآليات تشكيل المجلس الوطني الفلسطيني الجديد ومهام هذا المجلس، وهناك قضية رئيسية وهي اللجنة المركزية للانتخابات التي ستشرف على الانتخابات الفلسطينية القادمة،
واوضح برهوم ان الملف الأكثر تعقيداً والذي يرخي بظلاله على كافة مجريات الحوار فهو ملف الاعتقال السياسي حيث أننا في حماس أكدنا أنه لا يمكن بأي حال من الأحوال أن نقفز عن هذا الملف أو أن يتم تجاوزه لأن نجاح أي اتفاق مرهون بإنهاء هذا الملف كما أكدنا على حركة فتح أن تفي بالتزاماتها التي قطعتها على نفسها أمام القيادة المصرية والفصائل الفلسطينية في 26/ فبراير الماضي."
وتابع "إننا في حركة حماس نؤكد أن من يريد أن يفرض شروطاً على برنامج الحكومة ويشترط عليها أن تلتزم الحكومة بالاتفاقيات الموقعة من قبل المنظمة يتناقض بالكلية مع بديهيات جدول أعمال اللجان وطبيعة الحوار والطرق السليمة لمجريات أي حوار، " مشددا على ان المطلوب ليس اشتراطات ولا املاءات ولا فرض وجهات نظر إنما المطلوب الاستماع إلى كل وجهات النظر ثم الخروج بقواسم مشتركة يتم التوافق عليها من قبل كل الفصائل الفلسطينية وتحديداً حركتي حماس وفتح".
الاحمد : فتح تريد حكومة حل الازمة وحماس تريد العودة لبرنامج الحكومة الوطنية
كشف الأخ عزام الأحمد رئيس كتلة "فتح" البرلمانية ورئيس وفد الحركة للجنة الانتخابات في حوار القاهرة، اليوم، إن حركة "حماس" طرحت أمس في لجنة الحكومة وأمس الأول على حركة "فتح"، العودة لبرنامج حكومة الوحدة الوطنية، معتبرا أن ذلك لا يساهم بإنجاح عمل الحكومة الانتقالية "حكومة حل الأزمة".
وقال الأحمد في تصريحات صحفية، 'في حكومة الوحدة الوطنية كنت نائبا لرئيس الوزراء، ويجب أن نكون صريحين بخصوص برنامج هذه الحكومة، فهو لم يفلح بفك الحصار عنها، وخاصة عن "حماس"، ونحن نريد فك الحصار الشامل عن الشعب الفلسطيني وقواه.
وأضاف الأحمد، كنت خلال عملي في حكومة الوحدة الوطنية أشعر بالضيق عندما يأتي مبعوث أوروبي أو أميركي يلتقي معي ويرفض لقاء وزير من "حماس"، ونحن نريد أن يلتقي المبعوث مع الحكومة كحكومة، وليس مع شخص فلان وتنظيمه، وبالتالي نحن نبحث عن حل جذري لهذه المسألة.
وأوضح الأحمد، أن حركة "فتح" ترى أن الحل الوحيد، ولا يوجد غيره، هو الالتزام من قبل الحكومة بالتزامات منظمة التحرير الفلسطينية، دون الخوض بالتفاصيل مضيفا، وليس مهما التفاصيل، ونحن قلنا لـ"حماس" أن الشروط التي يعلنها المجتمع الدولي وبعض القوى الإقليمية نحن لا نريد أن نتعامل معها، فتعامل هذه القوى مع منظمة التحرير وليس مع الحكومة في الجانب السياسي.
وقال الأحمد، فمثلا عندما تقول وزيرة الخارجية الأميركية على "حماس" الاعتراف بإسرائيل نحن لا نشاركها هذه الرؤيا، فالاعتراف بالدول من أعمال الحكومات، ومنظمة التحرير سبق أن تبادلت وثائق الاعتراف نيابة عن الشعب الفلسطيني مع حكومة إسرائيل، ونقولها علنا عندما يطلب المجتمع الدولي والولايات المتحدة والأوروبيون، وإسرائيل بالاعتراف بإسرائيل ونبذ العنف، عليها أن تطلب الطلب نفسه من الأحزاب الإسرائيلية، سواء ليبرلمان وحزبه "إسرائيل بيتنا"، أو حزب "الليكود"، أو حزب "العمل"، أو "المفدال".
وأشار رئيس كتلة "فتح" البرلمانية، إلى أنه عندما تقوم الأحزاب الإسرائيلية بالاعتراف بالدولة الفلسطينية ونبذ العنف، يكون من حق المجتمع الدولي في حينه الطلب من الفصائل الفلسطينية القيام بالاعتراف بإسرائيل.
وقال الأحمد، ما دام هذا الطلب محصورا بالحكومة الإسرائيلية، يحصر أيضا بمنظمة التحرير الفلسطينية، وبالتالي، ليس مطلوبا من "حماس" أو "الشعبية" أو غيرها الاعتراف بإسرائيل.
وبخصوص طبيعة التباين بين حركتي "فتح" و"حماس" حول الأمور الأخرى المتعلقة بتشكيل الحكومة لفت الأحمد، إلى أن حركة "حماس" تطرح بأن تتشكل الحكومة الانتقالية على أساس نتائج الانتخابات فعلا، والقوائم، وأن تسمي الكتل ممثليها بغض النظر عن كونهم من المستقلين أو من الفصائل.
وقال الأحمد، إن حركة "فتح" تقول هذه حكومة انتقالية، ونحن نحترم كل القوى المشاركة بالحوار ومنها القوى غير الممثلة في المجلس التشريعي، ولكن حكومة حل أزمة وحل مشكلة لا تأتي بالفرض، وإنما بالاتفاق وبخاصة أنها انتقالية، ومؤقتة وذات مهام محددة.
وأضاف الأحمد، نحن كحركة "فتح" يهمنا، أولا برنامج الحكومة، ونقصد بذلك التزامها بعدم التدخل في الشؤون السياسية وبخاصة المفاوضات، لأن ذلك من عمل منظمة التحرير الفلسطينية، ونحن لم نأت بجديد فوثيقة الوفاق الوطني التي وقعت عليها "حماس" عام 2006، تحوي هذا النص، ولماذا لا يتم العمل فيه، وعندما نصل لهذه النقطة نصل لحكومة توافق وطني.
عباس زكي : لن نسمح بان يعودوا مختلفين
وبخصوص الشكل المفضل من حركة "فتح" للحكومة قال الأحمد، نعني بحكومة توافق وطني، شخصيات وطنية، سواء أكانت فصائلية أو غير فصائلية، مع أننا نفضل أن تكون مختلطة من سياسيين ومستقلين، شريطة أن يكون أعضاؤها من المهنيين، ولا يتم اختيارهم على أساس سياسي بقدر ما هو مهني.
وأضاف الأحمد، عندما أقول عزام الأحمد كان نائبا لرئيس الوزراء في حكومة الوحدة الوطنية، فكان ذلك ليس بصفته المهنية وإنما السياسية، وإذا تم الاتفاق بأن تسمي الفصائل ممثليها، فـ"فتح" ستختار مهنيين محسوبين عليها، وتسمي "حماس" مهنيين محسوبين عليها، وبما أنها حكومة انتقالية فمن الخطأ أن تكون حكومة سياسية.

وعن الحوار الوطني في القاهرة قال عباس زكي في مهرجان الاحتفالي بذكرى اليوم العالمي للمرأة في مخيم الرشيدية بمدينة صور لن نسمح للمتحاورين أن يعودوا مختلفين، عليهم أن يتوحدوا ويعودوا إلينا.
كما شدد على أنه لن يسمح بعد اليوم بإطلاق النار على شباب فتح وأن الكبير لابد أن يحمي أولاده، متمنياً النجاح لهذا المركز وأن يعكس صورة الواقع الفلسطيني مثمناً تسمية قاعة المركز باسم الشهيد باسل طروة، وحيّا المبدعين في المجال الفني والتراثي والموسيقي والرياضي، شاكراً الجميع جهوده لانشاء هذا المركز.
www.fwatan.com
At 12:59am on March 14, 2009, Journalism EYAD said…
فتح تريد "حكومة حل الازمة" وحماس تريد العودة لبرنامج الحكومة الوطنية دون الاعتراف بالاتفاقيات التي وقعتها منظمة التحرير

تقرير /اياد عبدالكريم العبادلة 14/3/2009 علمت من مصادر مطلعة في القاهرة الليلة,ان وفود الفصائل الفلسطينية ستغادر العاصمة المصرية غدا السبت دون التوصل الى اتفاق , بعد تعثر العديد من الملفات التي تتناولنها لجان الحوار الخمس خلال مباحثاتها على مدار الثلاثة ايام السابقة.
وحذرت المصادر التي رفضت الكشف عن اسمها من الآثار المترتبة على عدم نجاح الحوار الجاري في القاهرة معتبرة ذلك بمثابة إحباط للشارع الفلسطيني الذي ينتظر بفارغ الصبر الإعلان عن اتفاق ينهي حالة الانقسام التي تشهدها الساحة الفلسطينية .
و دعا احد قادة الفصائل وهو مشارك في عمل لجان الحوار الجماهير الفلسطينية الى النزول للشارع لدعم الحوار و التوافق , ومطالبة الفصائل بعد مغادرة القاهرة قبل التوصل إلى اتفاق .
بحيث ابلغنا انه من المقرر ان تقدم اللجان الخمس للمصالحة وهي (لجنة الحكومة , لجنة منظمة التحرير , لجنة الامن ,لجنة الانتخابات , لجنة المصالحة) تقرير عملها غدا السبت للجنة التوجيه العليا المكونة من الامناء العامين للفصائل اومن ينوب عنهم اضافة الى مسؤولين مصرين و عرب لبحث الملفات التي تم التوافق عليها و الأخرى العالقة التي تعثر التوصل الى حلول بشأنها .
أبو يوسف: إجتماعاً للجنة التوجيه العليا سيعقد السبت لبحث الملفات العالقة
وأكد الدكتور واصل أبو يوسف الأمين العام لجبهة التحرير الفلسطينية اليوم, أن لجنة التوجيه العليا ستنعقد يوم غداً لبحث الملفات العالقة التي واجهت لجنتي الحكومة والانتخابات, في محاولة لتذليل العقبات أمامهما, مشيراً في الوقت ذاته إلى أن تلك اللجنتين قد تم تعليق عملهما ليوم السبت القادم في حين تواصل باقي اللجان الثلاث عملها على أتم وجه.
واضاف أبو يوسف أن العقبات التي واجهت لجنتي الحكومة والانتخابات تتعلق في شكل وبرنامج الحكومة, وتحديد موعد الانتخابات التشريعية والرئاسية المتزامنة, حيث لم يتم جسر هاتين المسألتين, مما دفع لجنة التوجيه العليا لان تقرر عقد إجتماعاً للجان كافة غداً لمعرفة ما يتعلق بكافة قضايا الخلاف التي واجهت اللجان.
ونوه إلى أن لقاءات اللجان كافة قد شهدت بعض التباينات في وجهات النظر, ولتخطي ذلك تستمر في عملها, مؤكداً أنه بعد بروز النقطتين الخلافيتين في لجنتي الحكومة والانتخابات, قررت لجنة التوجيه العليا تأجيل إجتماعها ليوم غداً من أجل التوصل لحلول نهائية لهما, في الوقت الذي تستمر باقي اللجان في عملها وفقاً لجدول أعمالها وإستخلاص ما يتعلق بنقاط الخلاف تحديداً, وتحويلها إلى لجنة الإشراف العليا لإيجاد حلول لها.
وأشار إلى أن الاتفاقات التي تواصلت إليها اللجان خلال عملها سيتم وضعها ضمن المحصلة النهائية التي من الممكن أن تعمل عليها اللجان, مضيفاً " سيشهد يوم غداً عملاً طائلاً على صعيد عمل اللجان وخاصة لجنة التوجيه العليا في محاولة لحل القضايا الخلافية التي واجهت عمل اللجان
وأشار أبو يوسف الى ان الفصائل ناقشت مهام الحكومة وشكلها وسقفها الزمني, وأجمعت على أنها حكومة وفاق وطني وإنتقالية, مهامها توحيد مؤسسات الوطن وإنهاء الانقسام, والإعداد للانتخابات الرئاسية والتشريعية التي ستقوم على إنجاحها في الفترة ما قبل 25/1/2010 , والعمل فيما يتعلق بالإغاثة وإعادة الاعمار لقطاع غزة, ورفع الحصار على الشعب الفلسطيني.

الصالحي : إسناد رئاسة الحكومة و6 وزارات للمستقلين.
وبدوره أكد بسام الصالحي الأمين العام لحزب الشعب الفلسطيني، أن القضايا الرئيسية في لقاءات الفصائل الفلسطينية الجارية في العاصمة المصرية " القاهرة" تواجه جدلاً كبيراً، لكنه أكد " أن منظمة التحرير وتشكيل مجلس وطني جديد وملف الأجهزة الأمنية تم البحث فيها بشكل جدي، لكن دون إختراق يذكر".
وقال الصالحي في اتصال هاتفي لنا من الطبيعي أن القضايا الرئيسية في موضع جدل كبير ولكن تم النقاش في عدة ملفات منها المنظمة والحكومة وتشكيل مجلس وطني وتحديد عدد أعضائه وملف الأجهزة الأمنية".
أكد الصالحي " أن ملف الحكومة هي قضية مركزية ولا تزال في إطار البحث"، مضيفا" أن ملفات عدة تم التوصل فيها لمبادئ عامة وإيجاد قواسم مشتركة".
كما نفى الصالحي وجود أي ضغوطات عربية أو خارجية على الفصائل الفلسطينية , قائلا" أن الوجود العربي والدولي حاضر في الحوار ولكن لا يوجد أية ضغوطات تمارس على الفصائل، مضيفا" نحن لا نبحث عن إرضاء العالم".
وقال النائب بسام الصالحي الأمين العام لحزب الشعب الفلسطيني إن اقتراح حل إشكالية الحكومة، يقوم على إسناد رئاسة الحكومة و6 وزارات للمستقلين.
وأوضح الصالحي أن الاقتراح يشمل تعيين شخصية وطنية مستقلة لرئاسة الحكومة، مشيراً إلى أن الوزارات السيادية التي ستسند للمستقلين هي: الداخلية والخارجية والإعلام والمالية وأن يضاف اليها الأشغال العامة والتربية والتعليم، والباقي يمكن تسميته من قبل الفصائل لما يضمن الحصول على حكومة توافق وطني مدعومة من الجميع.
من جانبه أكد عضو المكتب السياسي لحزب الشعب وليد العوض من القاهرة أنه فيما يتعلق بالشق السياسي فيقترح الحزب ان تلتزم الحكومة بالتهدئة الشاملة والمتبادلة والمتزامنه في اطار المساعي الجارية للتوصل لتهدئة، وان تلتزم خلال هذه الفترة بالتزامات منظمة التحرير بما يفتح الطريق امام عملية سلام جديدة تعيد للشعب الفلسطيني حقوقة.
وأشار العوض إلى أن الإقتراح ينص على مشاركة حماس والجهاد الاسلامي والفصائل الاخرى التي علقت عضويتها سابقا في الأطر القيادية بمنظمة التحرير، في صيغة القيادة الفلسطينة التي تضم اللجنة التنفيذية والامناء العامين ورئيس المجلس الوطني وتتولى هذه التقرير والبت في القضايا المصيريه التي تخص الشعب الفلسطيني.

الزهار يرجح اتفاق خلال أيام قليلة وابو محاهد يقول ان الامور شائكة
قالت قناة العربية الفضائية الليلة أن مصر أبلغت الفصائل الفلسطينية المشاركة في الحوار الفلسطيني في القاهرة أن الجولة الأولى من الحوارات ستنتهي مساء يوم السبت وذلك كما خطط له لإنجاز اتفاق فلسطيني ينهي الانقسام.
وقالت مصادر مطلعة على الحوار " ان اعضاء الوفود ستغادر القاهرة السبت فيما سيبقى الامناء العامون هناك لمتابعة تنسيق الشوط القادم من الحوارات والذي لم يحدد موعده بعد في ما قالت مصادر مصرية ان يوم السبت هو نهاية الجولة الاولى من الحوارات وهو فعلا ما كانت تخطط له مصر ".
وقال الزهار لقناة العربية أن حماس لم تطلب تمديد المجلس التشريعي والذي تنتهي ولايته في يناير القادم حيث أن الحركة أمامها تسعة أشهر قادمة مشيرا إلى أن فتح هي من يطلب التمديد موضحا أن حركته لو دخلت الانتخابات اليوم ستحصل على أكثر من المقاعد التي حصلت عليها في السابق.
ومن القاهرة أعلن أبو مجاهد الناطق الرسمي لجان المقاومة الشعبية وعضو وفدها لحوار القاهرة بأن هناك ملفات تم انجازها وأن البعض الأخر من الملفات يعتريه بعض العقبات التي يسعي الجميع لتدليها من أجل التوصل إلى اتفاق مصالحة فلسطينية.
وقال أبو مجاهد في حديث تلفزيوني من القاهرة أن هناك بعض العقبات تواجه لجنة الحكومة وخاصة فيما يتعلق بالبرنامج السياسي واعتراف الحكومة الجديد والتزامها باتفاقيات منظمة التحرير وهذا الأمر غير مقبول حيث لا يمكن أن نخضع لشروط الخارجية وخاصة الرباعية الدولية قائلا "بان هناك صيغة أخري تقول باحترام اتفاقيات منظمة التحرير دون شرط الالتزام بها وهي قد تكون صيغة مقبولة ومخرج لهذا المأزق."
وكشف أبو مجاهد عن لقاء يعقد اليوم في مقر المخابرات المصرية العامة من أجل تذليل بعض العقبات التي تعترض طريق عمل اللجان متوجه بالتحية للدور المصري في هذا الشأن.

وأوضح أبو مجاهد بأن الأمور الشائكة في لجان الحوار خاصة فيما يتعلق بالنظام السياسي في ملف الحكومة والمجلس الوطني في ملف المنظمة سوف يتم إحالتها لجنة الأمناء لبحثها وللخروج من هذا بصيغة ترضي الأطراف المتحاورة.

وأكد أبو مجاهد بان النية معقودة لذى الجميع وخاصة حركتي فتح وحماس بضرورة إنجاح الحوار وإنهاء حالة الانقسام والخروج باتفاق يحمي الحقوق والثوابت ويحفظ المقاومة قائلا "أن الاتفاق وإنهاء الانقسام أمر حتمي وان عمل لجان الحوار ليس مربوط بوقت محدد وأن الجميع ليس مضغوط لعامل الوقت ولكن المطلوب اتفاق يفرح شعبنا ويعزز وحدتنا ."
برهوم :حماس ترفض الاعتراف بالاتفاقيات التي وقعتها منظمة التحرير
قالت حركة حماس انه من المبكر الحديث عن نتائج نهائية أو اتفاق نهائي لما يجري في حوارات القاهرة، وذلك نظراً لتعقيدات القضايا المطروحة وصعوباتها والمشكلة التراكمية .مؤكدة في القوت ذاته أن الكل اليوم أمام فرصة حقيقية لتحقيق المصالحة الفلسطينية بالرعاية المصرية وبالحاضِنة العربية.
وقالت حركة حماس على لسان فوزي برهوم، المتحدث باسم الحركة وعضو وفدها الى حوار القاهرة ان الأصل في كثير من القضايا أن تحل على قاعدة احترام القانون الأساسي وإحكامه ووثيقة الوفاق الوطني الفلسطيني واتفاق القاهرة، موضحاً أن هذه الأمور هي محل إجماع جميع الفصائل الفلسطينية وتصلح أن تكون أرضية للتوافق عليها في كثير من القضايا المطروحة.
واضاف برهوم ان الخلاف ما زال قائما في بعض القضايا المطروحة كبرنامج الحكومة وما تطرحه حركة فتح في برنامج هذه الحكومة من الالتزام بالاتفاقيات الموقعة من قبل منظمة التحرير الفلسطينية، وأيضاً هناك مشكلة أخرى فيما يتعلق بآليات تشكيل المجلس الوطني الفلسطيني الجديد ومهام هذا المجلس، وهناك قضية رئيسية وهي اللجنة المركزية للانتخابات التي ستشرف على الانتخابات الفلسطينية القادمة،
واوضح برهوم ان الملف الأكثر تعقيداً والذي يرخي بظلاله على كافة مجريات الحوار فهو ملف الاعتقال السياسي حيث أننا في حماس أكدنا أنه لا يمكن بأي حال من الأحوال أن نقفز عن هذا الملف أو أن يتم تجاوزه لأن نجاح أي اتفاق مرهون بإنهاء هذا الملف كما أكدنا على حركة فتح أن تفي بالتزاماتها التي قطعتها على نفسها أمام القيادة المصرية والفصائل الفلسطينية في 26/ فبراير الماضي."
وتابع "إننا في حركة حماس نؤكد أن من يريد أن يفرض شروطاً على برنامج الحكومة ويشترط عليها أن تلتزم الحكومة بالاتفاقيات الموقعة من قبل المنظمة يتناقض بالكلية مع بديهيات جدول أعمال اللجان وطبيعة الحوار والطرق السليمة لمجريات أي حوار، " مشددا على ان المطلوب ليس اشتراطات ولا املاءات ولا فرض وجهات نظر إنما المطلوب الاستماع إلى كل وجهات النظر ثم الخروج بقواسم مشتركة يتم التوافق عليها من قبل كل الفصائل الفلسطينية وتحديداً حركتي حماس وفتح".
الاحمد : فتح تريد حكومة حل الازمة وحماس تريد العودة لبرنامج الحكومة الوطنية
كشف الأخ عزام الأحمد رئيس كتلة "فتح" البرلمانية ورئيس وفد الحركة للجنة الانتخابات في حوار القاهرة، اليوم، إن حركة "حماس" طرحت أمس في لجنة الحكومة وأمس الأول على حركة "فتح"، العودة لبرنامج حكومة الوحدة الوطنية، معتبرا أن ذلك لا يساهم بإنجاح عمل الحكومة الانتقالية "حكومة حل الأزمة".
وقال الأحمد في تصريحات صحفية، 'في حكومة الوحدة الوطنية كنت نائبا لرئيس الوزراء، ويجب أن نكون صريحين بخصوص برنامج هذه الحكومة، فهو لم يفلح بفك الحصار عنها، وخاصة عن "حماس"، ونحن نريد فك الحصار الشامل عن الشعب الفلسطيني وقواه.
وأضاف الأحمد، كنت خلال عملي في حكومة الوحدة الوطنية أشعر بالضيق عندما يأتي مبعوث أوروبي أو أميركي يلتقي معي ويرفض لقاء وزير من "حماس"، ونحن نريد أن يلتقي المبعوث مع الحكومة كحكومة، وليس مع شخص فلان وتنظيمه، وبالتالي نحن نبحث عن حل جذري لهذه المسألة.
وأوضح الأحمد، أن حركة "فتح" ترى أن الحل الوحيد، ولا يوجد غيره، هو الالتزام من قبل الحكومة بالتزامات منظمة التحرير الفلسطينية، دون الخوض بالتفاصيل مضيفا، وليس مهما التفاصيل، ونحن قلنا لـ"حماس" أن الشروط التي يعلنها المجتمع الدولي وبعض القوى الإقليمية نحن لا نريد أن نتعامل معها، فتعامل هذه القوى مع منظمة التحرير وليس مع الحكومة في الجانب السياسي.
وقال الأحمد، فمثلا عندما تقول وزيرة الخارجية الأميركية على "حماس" الاعتراف بإسرائيل نحن لا نشاركها هذه الرؤيا، فالاعتراف بالدول من أعمال الحكومات، ومنظمة التحرير سبق أن تبادلت وثائق الاعتراف نيابة عن الشعب الفلسطيني مع حكومة إسرائيل، ونقولها علنا عندما يطلب المجتمع الدولي والولايات المتحدة والأوروبيون، وإسرائيل بالاعتراف بإسرائيل ونبذ العنف، عليها أن تطلب الطلب نفسه من الأحزاب الإسرائيلية، سواء ليبرلمان وحزبه "إسرائيل بيتنا"، أو حزب "الليكود"، أو حزب "العمل"، أو "المفدال".
وأشار رئيس كتلة "فتح" البرلمانية، إلى أنه عندما تقوم الأحزاب الإسرائيلية بالاعتراف بالدولة الفلسطينية ونبذ العنف، يكون من حق المجتمع الدولي في حينه الطلب من الفصائل الفلسطينية القيام بالاعتراف بإسرائيل.
وقال الأحمد، ما دام هذا الطلب محصورا بالحكومة الإسرائيلية، يحصر أيضا بمنظمة التحرير الفلسطينية، وبالتالي، ليس مطلوبا من "حماس" أو "الشعبية" أو غيرها الاعتراف بإسرائيل.
وبخصوص طبيعة التباين بين حركتي "فتح" و"حماس" حول الأمور الأخرى المتعلقة بتشكيل الحكومة لفت الأحمد، إلى أن حركة "حماس" تطرح بأن تتشكل الحكومة الانتقالية على أساس نتائج الانتخابات فعلا، والقوائم، وأن تسمي الكتل ممثليها بغض النظر عن كونهم من المستقلين أو من الفصائل.
وقال الأحمد، إن حركة "فتح" تقول هذه حكومة انتقالية، ونحن نحترم كل القوى المشاركة بالحوار ومنها القوى غير الممثلة في المجلس التشريعي، ولكن حكومة حل أزمة وحل مشكلة لا تأتي بالفرض، وإنما بالاتفاق وبخاصة أنها انتقالية، ومؤقتة وذات مهام محددة.
وأضاف الأحمد، نحن كحركة "فتح" يهمنا، أولا برنامج الحكومة، ونقصد بذلك التزامها بعدم التدخل في الشؤون السياسية وبخاصة المفاوضات، لأن ذلك من عمل منظمة التحرير الفلسطينية، ونحن لم نأت بجديد فوثيقة الوفاق الوطني التي وقعت عليها "حماس" عام 2006، تحوي هذا النص، ولماذا لا يتم العمل فيه، وعندما نصل لهذه النقطة نصل لحكومة توافق وطني.
عباس زكي : لن نسمح بان يعودوا مختلفين
وبخصوص الشكل المفضل من حركة "فتح" للحكومة قال الأحمد، نعني بحكومة توافق وطني، شخصيات وطنية، سواء أكانت فصائلية أو غير فصائلية، مع أننا نفضل أن تكون مختلطة من سياسيين ومستقلين، شريطة أن يكون أعضاؤها من المهنيين، ولا يتم اختيارهم على أساس سياسي بقدر ما هو مهني.
وأضاف الأحمد، عندما أقول عزام الأحمد كان نائبا لرئيس الوزراء في حكومة الوحدة الوطنية، فكان ذلك ليس بصفته المهنية وإنما السياسية، وإذا تم الاتفاق بأن تسمي الفصائل ممثليها، فـ"فتح" ستختار مهنيين محسوبين عليها، وتسمي "حماس" مهنيين محسوبين عليها، وبما أنها حكومة انتقالية فمن الخطأ أن تكون حكومة سياسية.

وعن الحوار الوطني في القاهرة قال عباس زكي في مهرجان الاحتفالي بذكرى اليوم العالمي للمرأة في مخيم الرشيدية بمدينة صور لن نسمح للمتحاورين أن يعودوا مختلفين، عليهم أن يتوحدوا ويعودوا إلينا.
كما شدد على أنه لن يسمح بعد اليوم بإطلاق النار على شباب فتح وأن الكبير لابد أن يحمي أولاده، متمنياً النجاح لهذا المركز وأن يعكس صورة الواقع الفلسطيني مثمناً تسمية قاعة المركز باسم الشهيد باسل طروة، وحيّا المبدعين في المجال الفني والتراثي والموسيقي والرياضي، شاكراً الجميع جهوده لانشاء هذا المركز.
www.fwatan.com
At 2:12pm on March 9, 2009, Hiba said…
Welcome Friend, glad that you joined us.

Enjoy us. Volunteer , read our News, follow our Guidelines and use our Features. If you have a question, see our FAQ. Want to Support us? Please share your Feedback, and Invite your friends to join us.

Hiba Hamzeh
Executive Partner - MEPEACE.org
At 4:44pm on March 8, 2009, Corey Gil-Shuster said…
Welcome Lufty. Thanks for adding me as a friend. I hope we can change our lives.
At 5:24am on March 6, 2009, Eli Williamson-Jones said…
Lutfy-

Welcome to MePeace. I hope you make some great connections in the community while helping us seek peace in the Middle East and the world.

Sincerely,

-Eli
(a fellow world citizen)

 
 
 

Translate mepeace.org

Latest Activity

Silvia Watson posted a blog post

Swollen Legs in Racehorses - How to Treat the Condition to Enhance Performance?

Leg swelling is a common issue in racehorses, and sometimes if it is not addressed in time, this…See More
Nov 11
Profile IconSilvia Watson and Li Na joined mepeace.org
Nov 10
Eyal Raviv posted a discussion

Uri Avnery: Two Meetings

Uri Avnery's Column (Reprinted on mepeace.org with the express permission of Uri Avnery) ​Two…See More
Nov 10
Eyal Raviv posted a discussion

Uri Avnery: Pickled Cucumbers

Uri Avnery's Column (Reprinted on mepeace.org with the express permission of Uri Avnery)​Pickled…See More
Oct 28
Eyal Raviv posted a discussion

Uri Avnery: A New Start

Uri Avnery's Column (Reprinted on mepeace.org with the express permission of Uri Avnery)​A New…See More
Oct 21
Dr. Craig Considine updated their profile
Oct 17
Eyal Raviv posted a discussion

Uri Avnery: The Terrible Problem

Uri Avnery's Column (Reprinted on mepeace.org with the express permission of Uri Avnery)​The…See More
Oct 13
3 events by Datastat Research Center were featured
Oct 13

Search mepeace.org

"Like" us on Facebook

Promote MEPEACE online

Badge

Loading…

© 2017   Created by Eyal Raviv. Supported by One Region, One Future.   ..

Feedback | Report an Issue  |  Report an Issue  |  Terms of Service